شراء عقار في دبي - دليلك الكامل ومعلومات هامة

شراء عقار في دبي – دليلك الكامل ومعلومات هامة

أخبار العقارات في دبي

عقار في دبي

تجد الآن الإعلانات في دبي تقول لك: لماذا تستأجر في حين أن شراء عقار في دبي أصبح بمنتهى السهولة؟ وهذا أمر صحيح بالفعل، مع القوانين الجديدة التي جعلت بإمكان أي شخص تملّك عقار في دبي، أيضًا مع العروض المختلفة وأنظمة التقسيط التي تسهّل على من يرغب بالشّراء سواء كان من ذوي الدخل المتوسط أو المرتفع أن يشتري العقار الذي يحتاجه بالإضافة إلى خدمات الرهن العقارية. في هذا المقال أردنا أن نحضّر دليلًا كاملًا يلخّص أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتّخاذ قرار شراء العقار.

عند اتخاذ قرار شراء عقار في دبي عليك أولًا تحديد الموقع!

تجوّل بسيارتك أوّلاً في المناطق المُفضلة لديك في المدينة، ثم حاول أن تقرر أي الأحياء تستطيع أن تتخيل نفسك مُقيمًا بها في المستقبل. مُطورو العقارات في دبي يختارون أولاً نوع العقارات التي سيستثمرون بها، لذا من الأفضل لك أن تختار أنت المنطقة التي تريدها قبل التحدث عن الرهون العقارية وما إلى ذلك.

إختر شركة تطويرالعقارات الأفضل

عليك اختيار شركة التطوير العقاري التي ستتعامل معها بعناية؛ خاصة عند شراء عقار قيد الإنشاء؛ فبعض الشركات لا تلتزم بمواعيد السداد، وأخرى لا تلتزم بالمواصفات. لذا عليك أن تبحث عن الشركات ذات السمعة الجيدة والإنجازات العديدة في دبي، وكمثال على هذه الشركات نجد شركة عزيزي للتطوير العقاري، داماك العقارية، الحبتور، وغيرها من الشركات التي قدمت وما زالت تقدم مشاريع عقارية مميزة في أفضل مناطق دبي.  وفي حال كونك ستتعامل مع شركة غير معروفة بشكل جيّد فعليك الحرص والتأكد من كونها مرخّصة رسميًا.

الصيانة تَعني الشفافية

يُقدِّم سوق العقارات في دبي عادة شُقق عقارية عالية ومنخفضة المُستوى. وفي حين تقديم شركات العقارات لمُلاك الشقق طلّات ومناظر مُذهلة والعديد من المرافق والخدمات مثل الصالات الرياضية والمنتجعات الصحية وحمامات السباحة، يكون هناك تحديات أيضًا بخصوص الحي وكيفية إدارة المنطقة ككل. ننصحك بالتأكد من والسؤال جيدًا عن رسوم الخدمات والصيانة التي سيكون عليك  دفعها كمالك فيما بعد.

تمويل عملية شراء عقار في دبي

هناك عدة طرق لتمويل عمليات شراء العقارات في دبي، مثل دفع الأموال في مرحلة التخطيط: حيث يعرض معظم مطوري العقارات خيار التمويل أثناء التخطيط. سيدفع المشتري عربون إيداع مبدئي في البداية، ثم سيدفع المبلغ بشكل منتظم (إلى حسابات إسكرو) بعد إكتمال العقار. أمّا ثاني خيار فهو تمويل الرهن العقاري، وقد أصبحت المصارف تُقدم رسوم رهانات عقارية مٌغرية بقيمة أقل من 5% بسبب المنافسة الموجودة حاليًا. في عقارات داماك، نقوم بتقديم شروط دفع منتظمة في سنداتنا المكتملة. وهنا تجدون معلومات مفيدة حول قانون الرهن العقاري في دبي.

تجميع المستندات

لا أحد يُحب الأعمال الورقية، ولكنها للأسف شيء لابُد منه لأن وجود جميع التفاصيل على الورق سيريح عقلك كثيرًا فيما بعد. لن يحتاج الشراء على الخارطة أي أوراق بإستثناء جواز السفر وعربون إيداع الحجز فقط. تختلف المستندات المطلوبة من شركة إلى أخرى، لكنك في الغالب ستحتاج من  6 إلى 12 أشهر لإجراء البيانات المصرفية، وستحتاج توفير نسخة من جواز السفر الخاص بك وصورة من الفيزا، وفاتورة الكهرباء أو عقد الإيجار، وشهادة راتب من جهة العمل الخاص بك، أو الحسابات البنكية المُعدَّلة  لما لا يقل عن سنتين إن كنت تعمل بالأعمال الحرة.

تأكد من وضعك القانوني لتسجيل العقار في دائرة الأراضي

قامت حكومة دبي بتبسيط عملية الشراء والبيع بشكل رائع. تسمح دائرة أراضي دبي بتسجيل الملكية بأسماء الأفراد فقط، أما الشركات فيُشترط أن تكون الشركات تقع في حدود يابسة الإمارات العربية المتحدة أو في البحر على حدود جبل علي. هذا يؤثربوضوح على عملاء الشركات الأجنبية ولكن ليس على المشتري الفردي، وهذا شيء جيد بالتأكيد. لذلك إبحث جيدًا قبل التنفيذ ليكن كل شيء بخصوص عملية التسجيل واضحًا. وللعلم فإن تسجيل العقار في دائرة الأراضي يكلف مبلغ مقداره 4% من سعر العقار.

قدّم عرضًا شفهيًّا

بعد أن تُحدد كمية الأموال التي تنوي إستثمارها عند شراء عقار في دبي وبعد أن تنتهي من تنظيم وضعك المالي، إستعد لتقديم عرضك للبائع. يُنصح عادةً بعرض أعلى سعر تستطيع تقديمه حتى لا تُجازف بخسارة الملكية  لمشترٍ أخر.

قم بدفع العربون – الدفعة الأولى

المشتري والبائع الذين لديهم خبرة وبُعد نظر يقومون عادة بعمل مُذكرة تفاهم، حيث يُقرُّ المُشتري بشراء الملكية والبائع بدوره ببيع الملكية. يدفع المشتري عربون إيداع حجز مبدئي. وبذلك، إن قام المشتري بسحب المال، سيكون على البائع مصادرة إيداع الحجز، والعكس صحيح،  إذا تراجع البائع عن إكمال العقار، يجب عليه إرجاع عربون الحجز إلى المشتري. في كل الأحوال كن حذراً، فالشراء من السوق الثانوية يوجد به المزيد من المخاطرة، حيث تتم المعاملات المالية بين المشتري وبائع منفرد وليس شركة، وبذلك إذا حدث أي خطأ ستقع في مشاكل لا تحمد عقباها.

سداد مبلغ العقار

إن قمت بشراء ملكية على الخارطة من شركة تطويرعقاري، سيُطلب منك أن تدفع بعض الأموال لشركة العقار، والتي تكون عامة مرتبطة بمعالم البناء الأساسية. ومن أهم مزايا نموذج شراء وتمويل العقارات على الخارطة هي أنها تكون بمثابة قرض بدون فائدة للمشتري. غالبًا لن تسألك شركة العقارات عن المبلغ الكامل إلا بعد شهور من التسليم، مما سيقلل من الضغط على أموالك عندما تنتقل لبيتك الجديد. إن كنت أخذت رهن عقاري لتدفع حق الملكية، ستقوم بدفع الرسوم بالتقسيط شهريًا خلال مدة القرض.

إنتقل إلى بيتك الجديد

عند تسليم الملكية، يجب على المالك الجديد تسجيل العقار بدائرة الأراضي بدبي ليحصل على سند الملكية. وتُصبح مسئولية المُشتري أن يدفع الرسوم الحكومية. رسوم سند الملكية كما ذكرنا سابقًا يساوي 4% من قيمة الملكية. وأخيراً، أنت الآن جاهز لتستمتع بإعداد وتصميم الديكور بمنزلك الجديد.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+