شروط وضوابط إنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي- aqaratdubai.ae

شروط وضوابط إنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي

أخبار العقارات في دبي

المناطق الحرة في دبي

تعتبر دبي أول إمارة تطبق نموذج المناطق الحرة التي تقدم للشركات الأجنبية امتيازات جذابة والعديد من حوافز الاستثمار، تقوم المناطق الحرة في دبي على حق التملك 100% للأجانب بالإضافة إلى الإعفاء الكلي من الضرائب. هناك حاليا 23 منطقة حرة عاملة في الإمارة، تم تأسيسها لخدمة قطاعات وصناعات محددة، تتضمن تكنولوجيا المعلومات والعقارات، والاتصالات، والإعلام، والشؤون المالية والذهب والمجوهرات والرعاية الصحية. مع وجود هذا العدد من المناطق الحرة في إمارة دبي، والتي يقدم كل منها مزايا وإمكانيات مختلفة عن الأخرى، تظهر أهمية الاطلاع على كافة شروط وضوابط إنشاء الشركات في هذه المناطق ، وضرورة استعراض كل الإمكانيات والعروض وحساب جميع التكاليف قبل اتخاذ قرار الاستثمار في واحدة منها.

من أهم المحفزات التي تشجع المستثمرين ورجال الأعمال على الإقدام على خطوة إنشاء شركات داخل المناطق الحرة في دبي يمكننا الحديث عنها في النقاط التالية:

  • التمتع بملكية أجنبية بنسبة 100%
  • الاستفادة من إمكانية استيراد واسترداد رأس المال والأرباح بالكامل من وإلى الموطن الأصلي لصاحب الشركة.
  • الإعفاء من الضرائب سواء للشركات أو الأفراد.
  • إمكانية الاستفادة من مجتمع/شبكة الأعمال التي يمكن من خلالها الاستعانة بخدمات سلطات المنطقة الحرة من حيث خدمات الدعم أو الكفالة أو ما إلى ذلك من خدمات.

الوثائق والتراخيص المطلوبة لإنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي

كل مستثمر أو رجل أعمال يرغب في إنشاء شركة في منطقة من المناطق الحرة في دبي يلزمه تقديم طلب يضم مجموعة من الوثائق والمستندات من بين أهمها:

  • صورة من جواز السفر
  • ملخص المشروع
  • الوثائق القانونية اللازمة
  • الاسم التجاري

بعد ذلك ومباشرة بعد التأشير بالموافقة على الطلب، يجب على المستثمر البدء في المرحلة الثانية التي تخص بالأساس عملية تحديد التراخيص والمنتجات المطلوبة. تشمل هذه الإجراءات استصدار رخصة إنشاء خاصة بالمناطق الحرة (FZE)، ومقر للشركة أو مقر فرعي للشركة في حالة ما إذا كانت الشركة قائمة بالفعل. تجدر الإشارة إلى أن تراخيص الإنشاء الخاصة بالمناطق الحرة وتراخيص الشركات في المناطق الحرة تتطلب دفع رسوم وتكاليف تتراوح ما بين 2500 و 9000 درهم إماراتي حسب عدد المساهمين المعنيين. أما في حالة ما إذا كانت الشركة تتمتع بنطاق أوسع من المنتجات والخدمات التي تقدمها، فقد تصل تكاليف الرسوم إلى 30000 درهم إماراتي للحصول على رخصة تجارية عامة، هذا ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن جميع رسوم التراخيص تكون منفصلة عن رسوم التسجيل التي  تختلف تبعا لطبيعة المنطقة الحرة.

المدة الزمنية والتكلفة المالية لإنشاء الشركات في المناطق الحرة في دبي

تتراوح المدة الزمنية التي يحتاجها المستثمر أو رجل الأعمال لإنشاء شركته بمنطقة من المناطق الحرة بين شهر وشهرين، وتعتمد إمكانية تسريع هذه العملية على سرعة توفير الأوراق والمستندات المطلوبة وكذلك دفع الرسوم والتكاليف من قِبل المالك أو المستثمر. هذا وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هناك مصاريف وتكاليف تضاف إلى رسوم استخلاص التصاريح، مثل: مصاريف الإيجار السنوي، ورسوم الإقامة والكفالة التي قد تبدأ من 1000 درهم إماراتي وتصل إلى حدود 3000 درهم. تكلفة إنشاء الشركة في المنطقة الحرة تشمل بطبيعة الحال قيمة المبلغ الذي يجب دفعه كإيجار للعقار الذي سيكون مقر الشركة، ويختلف هذا المبلغ بحسب موقع العقار ومساحته ونوعه (مكاتب، صالات عرض، أو قطعة أرض فضاء).

للإشارة فإن تكاليف استخراج التراخيص وتأشيرات الإقامة يتم دفعها فقط في السنة الأولى، حيث تستمر صلاحيتها لمدة ثلاثة سنوات، بينما يجب على المستثمر دفع مصاريف الإيجار وقيمة الخدمات والمرافق بشكل سنوي. من جهة أخرى يجب الإشارة إلى أن تكاليف إنشاء شركة في المناطق الحرة في دبي خلال العام الأول أعلى منها في حالة إنشاء الشركة خارج المناطق الحرة.

 

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+