التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي - aqaratduabi.ae

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي

أخبار العقارات في دبي

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي

تشكل التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي عبئاً على كاهل المشترين وعائقاً قد يثبط من عزمهم ويجعلهم يتراجعون عن إبرام صفقة البيع برمتها. قبل اتخاذ قرار شراء عقار في إمارة دبي، يجب الاستعداد ماديا وتوقع أي مصاريف إضافية قد تزيد على السعر المعلن، كما أنه من الضروري أن يكون المشتري على علم بالقوانين المنظمة لهذه العملية، وأن يسأل عن كل التفاصيل خصوصا تلك التي تتعلق برسوم التسجيل وتكاليف الخدمات التي يقدمها المطور بعد البيع. سواء تعلق الأمر بشراء عقار جاهز أو عقار قيد الإنشاء، فإن هذه التكاليف الإضافية تشمل مصاريف متنوعة تختلف بطبيعة الحال حسب قيمة العقار، عدد الخدمات المقدمة من المطور، موقع العقار، وأيضا أشياء أخرى تختلف من مطور لآخر. في الواقع، الكثير من المشترين لا يدركون مسبقا تلك التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي ، ومنهم  من يعجزون عن تغطية هذه التكاليف الإضافية، حيث أن مجموع التكلفة قد تضيف أكثر من 5% على السعر، أما إذا كان الأمر متعلقا ببيع العقار، فإن تكاليف المعاملات قد تتجاوز سريعا 10,000 درهم إماراتي.

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي : رسوم التسجيل ونقل الملكية

عند شراء عقار جاهز أو قيد الانشاء في إمارة دبي، يجب على المشتري توقع دفع مصاريف إضافية علاوة على السعر المصّرح به رسميا، حيث تشمل التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي مجموعة من الرسوم التي يجب تسديدها لجهات مختلفة تشمل الهيئات والمنظمات التجارية، بما في ذلك الهيئات الحكومية مثل دائرة دبي للأراضي والأملاك، والجهة المانحة للقرض، والمطور المسؤول عن البيع، والوكيل العقاري والمحامي. بعض هذه التكاليف سجلت ارتفاعا ملحوظا في دبي خلال السنوات الأخيرة، حيث أن دائرة الأراضي والأملاك قررت مضاعفة رسوم تسجيل التصرفات العقارية من 2% إلى 4% من قيمة العقار، بينما لا تزال نسبة هذه الرسوم تتراوح بين 1 إلى 2% كحد أقصى في مدن إماراتية أخرى. دفع رسوم تسجيل عقد البيع/الشراء هو أمر إلزامي لا يمكن بأي حال من الأحوال التملص منه سواء تعلق الأمر بالبائع أو المشتري، ومن يتهرب منه يعرض نفسه لعقوبات وغرامات قد تفوق قيمة الرسوم الأولية؛ لذلك فاطلاع المشتري أو البائع على تفاصيل هذه الرسوم شيء يساعد على إتمام الصفقة ويقي الجانبين من أي مفاجئات غير سارّة. وجدير بالذكر أنّ هذه الرسوم ورغم أنها قد تثقل كاهل المشتري إلّا أنّها تضمن عدم وجود أي عملية احتيال عند شراء عقار في دبي.

الخدمة

التكلفة (بالدرهم الإماراتي)

تسجيل عقد بيع عقار

4% من قيمة عقد البيع

تسجيل عقد بيع مستودع

10 درهم لكل متر مربع من مساحة قطعة الأرض المقام عليها المستودع

تمليك أرض صناعية أو تجارية ممنوحة للمستفيد

30 % من القيمة السوقية للأرض

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي : رسوم الخدمات والصيانة

من بين أهم المصاريف الإضافية نجد رسوم الخدمات التي يجب على مالكي العقارات دفعها بشكل مستمر ومنتظم. حين يعرض المطورون عقاراتهم للبيع، لا يشير أغلبهم لهذه الرسوم، ولكنهم يعلنون بشكل تفصيلي عن الخدمات من قبيل صالات الرياضة، حمامات البخار، والمسابح والمساحات الخضراء وأيضا المساحات المخصصة للعب الأطفال. بطبيعة الحال، هذه الخدمات تكون غالبا غير مجانية وتستوجب دفع رسوم شهرية أو سنوية من أجل الاعتناء بها وصيانتها بشكل مستمر(المتوسط هو 11 درهم إماراتي للقدم المربع في السنة للشقة).  هذه الرسوم تختلف من مطور لآخر، وتتغير قيمتها حسب نوع العقار وسعره وأيضا حسب المنطقة التي يتواجد فيها، فهناك مناطق راقية تمنح قاطنيها خدمات كثيرة وذلك يجعل الرسوم ترتفع، وهناك بالمقابل مناطق لا تفرض فيها أية رسوم أو تكاليف إضافية لأن المطورين اختاروا اللجوء إلى حلول ذكية ومستدامة لتجنب إثقال كاهل السكان بمصاريف إضافية، فهناك من خصص عقارات تجارية لتغطية تكاليف الخدمات، وهناك من لجأ لمصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة والتي تخفض بشكل كبير كلفة الطاقة المستهلكة وتحافظ في نفس الوقت على البيئة المجاورة للسكن. تجدر الإشارة أيضا إلى أن قانون جمعيات الملاك ساعد أيضا على رفع مستوى وعي مالكي العقارات والمستثمرين، وجعلهم يطلعون بشكل أوضح على كافة المصاريف والتكاليف التي تنتظرهم حال حيازتهم للعقار. مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي ساهمت هي أيضا في تخفيض رسوم الخدمات لدى الكثير من المطورين العقاريين، حيث شجعت هؤلاء على تخصيص جزء من مساحة المشروع من أجل الحصول على إيرادات وأرباح إضافية، تمكن من تغطية من 50 إلى 70 في المائة من تكاليف رسوم الخدمات والصيانة.

وتقوم بعض الشركات مثل داماك العقارية بعمل عروض خاصة على هذه الرسوم تحديدًا، مثل رسوم خدمات مخفضة في كل من مشروعي اكويا كواترو واكويا سيلفي وفي آخر عروضها قدمت رسوم خدمات وصيانة ورسوم ادارة أيضًا مجانية لمدة خمس سنوات وذلك في مشروع اكويا ريلاكس

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي : فوائد القروض السكنية

يلجأ العديد من المشترين والمستثمرين إلى طلب قروض بنكية من أجل اقتناء عقار في دبي، ولكن هذا النوع من التمويل يتضمن مصاريف وتكاليف إضافية يجب على مستعمليه معرفتها مسبقا ومعرفة ما إذا كان بوسعهم دفع هذه التكاليف. بغض النظر عن الجهة المانحة للقرض العقاري، فإن أي مبالغ ممنوحة لهذا الغرض سيتم استخلاصها من الدخل الشهري للمشتري بشكل منتظم ومستمر إلى غاية استيفاء الدين بالكامل. ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فالمبالغ المقتطعة تتضمن أيضا فوائد تضاف إلى تكاليف شراء العقار، ويجب على أي مشتري أن يكون على علم مسبق بكل تفاصيلها. سواء تعلق الأمر بـ الرهن العقاري في دبي أو القرض البنكي من أجل تمويل عملية شراء العقار سواء كان جاهزا أو آخر قيد الإنشاء، فإنه يجب علي المشترين حساب المصاريف الإضافية التي ستترتب عن سعر الفائدة الذي سيضطرون لدفعه مع الأقساط الشهرية لتسديد ثمن القرض. من هذا المنطلق يتوجب على هؤلاء معرفة التكلفة الكلية للفائدة الموزعة على الفترة الزمنية للقرض حينما يقدمون على شراء عقار. فعلى سبيل المثال، إذا أراد شخص ما أن يشتري منزلا أو شقة، وأخذ من أجل ذلك قرضا بقيمة 20 مليون درهم اماراتي على فترة سداد تحدد في 20 سنة، وبسعر فائدة يبلغ 5% على مدار مدة القرض. يجب على هذا الشخص أن يعلم أنه لن يدفع فقط قيمة العقار الذي اشتراه فحسب، بل سيكون لزاما عليه سداد ما قيمته 1.17 مليون درهم صافي الفائدة، إضافة إلى سداد المبلغ الأصلي الذي قام باقتراضه.

وهنا نجد أيضًا شركات عقارية مثل دانوب العقارية تقدّم عروضًا تشمل التقسيط بدون دفع فوائد، بحيث يحصل المشتري على العقار بنفس الثمن سواء سدّد المبلغ نقدًا أو قام بدفعه بالتقسيط. آخر المشاريع التي أطلقتها دانوب العقارية بهذا العرض هو مشروع ميراكلز من دانوب

التكاليف غير المتوقعة عند شراء عقار في دبي

الخدمة

التكلفة (بالدرهم الإماراتي)

رسوم نقل دائرة الأراضي والأملاك

4% بالإضافة الى 540 درهم رسوم إدارية

رسوم التسجيل

2000 درهم للعقار أقل من 500,000

4000 درهم للعقار فوق 500,000

رسوم تسجيل الرهن العقاري

0.25% من القرض + 10 دراهم رسوم

رسوم تجهيز الرهن العقاري

يصل إلى 1% من مبلغ القرض

رسوم وكالة الاستثمار العقاري

2% من رسوم الشراء

رسوم  نقل الملكية

من 6000 درهم إلى 10,000 درهم

رسوم التقييم

من 2500 درهم 3500 درهم

رسوم عقود للملكيات خارج التخطيط

1% أو 2% من سعر الشراء

التكاليف غير المتوقعة عند بيع عقار في دبي

الخدمة

السعر بالدرهم الاماراتي

شهادة عدم ممانعة (NOC) رسوم إدارية

من 1000 درهم إلى 5000

رسوم تصريف الرهن العقاري

1000 درهم + 10 دراهم رسوم

رسوم نقل الملكية

من 6000 إلى 10,000 درهم

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+