تطبيق القاضي الذكي: آلية ذكية لحل النزاعات الإيجارية - عقاراتدبي.ae

تطبيق القاضي الذكي: آلية ذكية لحل النزاعات الإيجارية

أخبار العقارات في دبي

الرهن العقاري في دبي

 أطلق مركز فض المنازعات الإيجارية تطبيقًا جديدًا أطلق عليه اسم تطبيق القاضي الذكي وذلك في إطار سعيه لبلورة حلول مبتكرة للمشاكل القانونية التي تعترض في بعض الأحيان المستأجرين ومالكي العقارات في دبي،  وتوقع المركز أن يساهم هذا التطبيق الجديد في خفض عدد المنازعات الإيجارية بنسبة لا تقل عن 20 في المئة.

استخدامات تطبيق القاضي الذكي :

تطبيق القاضي الذكي يقدم استشارة قانونية مجانية لأطراف عقد الإيجار، وذلك بهدف تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، والإجابة عن كافة أسئلتهم قبل الشروع في رفع أي قضية أمام المحاكم. التطبيق يعمل بطريقة إعطاء الفرضيات من خلال سؤال وجواب، عن طريق محاكاة المستخدم سواء كان مالك العقار أو مستأجرًا، وذلك للوصول إلى الرأي القانوني السليم في شأن فرضية قانونية طرحها المتقاضي عبر التطبيق، وهو يعطي الحكم المفترض والمتوقع للدعاوى ويجيب عن السؤال المحوري وهو اذا كان المتقاضي سيربح دعواه أم لا.

تطبيق القاضي الذكي يربط بين طالب الخدمة (المتقاضي) وبين مصدر الحكم (القاضي) في الدعاوى المتخصصة في المنازعات الإيجارية، ولكن الأحكام التي يعطيها هذا التطبيق تعد أحكامًا استرشادية افتراضية ليس لها حجية قانونية حيث أنها تعتمد بالأساس على البيانات التي يدخلها المستخدم للتطبيق والتي يفترض أن تكون بيانات دقيقة وصحيحة. هذا التطبيق الذكي قامت بإنجازه وتطويره شركة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وهو متوفر في مختلف متاجر الأجهزة الذكية في الإمارة.

تطبيق القاضي الذكي : حالات وسيناريوهات متنوعة

يضم التطبيق 15 حالة مختلفة تشمل مجموعة من الحالات والمنازعات التي يتم عرضها عادة أمام مركز فض المنازعات الإيجارية، ويتفرع عن هذه الحالات سيناريوهات مختلفة تصل إلى ما يزيد عن مئة  حالة أو سيناريو حسب المدخلات التي تم إدخالها للتطبيق، حيث يمكن للحكم النهائي أن يختلف حسب ما افترضه المتقاضي. من جانب آخر، يمكن لطرفي النزاع الإيجاري استخراج نسخة من الحكم وإعطائها للمستأجر أو مالك العقار بهدف إعلامه في حال لو كان الحكم في مصلحته، وللإشارة فإن شعار المركز يوجد على الحكم الصادر. تطبيق القاضي الذكي متوافر على متاجر الأجهزة الذكية، وهو يوفر بيئة آمنة ومستقرة في القطاع الإيجاري من خلال تقديم آلية قضائية ذكية، فضلًا عن الحصول على مسودة حكم قضائي فوري دون اللجوء إلى اللجان الإيجارية. من المتوقع أن يتم تسويق التطبيق في المستقبل، وهو واحد من التطبيقات النوعية التي تستهدف القطاع الإيجاري في العالم.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
9366 550 4 971+