مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس التاريخي

أخبار العقارات في دبي

مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس التاريخي

مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس التاريخي 


انتهت شركة داماك العالمية، الشريك الإستراتيجي للشركة العُمانية للتنمية السياحية “عمران” من إتمام مرحلة الإجراءات التمهيدية لمشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس التاريخي في موعدها المحدد وفقا للمخطط العام الذي اعتمدته مسبقا كل من وزارة الإسكان والسياحة، ومن المتوقع أن يتم افتتاح المركز التعريفي والترويجي للمشروع أمام الجمهور خلال الربع الثالث من عام 2019، ويتواجد المركز على أرض الإنشراح من كورنيش مطرح، وسيوفر هذا المركز لكافة زواره إطلالات خلابة على كل من خليج عمان وكورنيش مطرح، وسوف يتضمن معرضا فنيا عمانيا يسعى إلى التعريف بالتاريخ والتراث العماني الأصيل، وتعريف السياح بالحياة الثقافية الغنية لهذا الموقع التاريخي، كما سيضم المركز أيضا مطعما مخصصاً للمأكولات البحرية الذي ستشرف على إدارته وتشغيله واحدة من أفضل الشركات العمالية. وسيمنح المركز لزواره إمكانية الاطلاع على المخطط الكامل لمشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس، علاوة على إمكانية الاطلاع على مخططات مشاريع التطوير السكنية التي سيتم إنجازها ضمن المشروع من خلال عرض مجسمات الشقق. وقد صرح متحدث بإسم الشركة المطورة إن “مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس يتيح لنا كعمانيين مشاركة تراثنا وثقافتنا الغنية مع السياح من جميع أنحاء العالم”.

تقدم متسارع في الأعمال التمهيدية لمشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس

شهدت الأعمال التمهيدية لمشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس التاريخي تسارعا، حيث يقام المشروع على أرض الميناء، وقد فرض ذلك على الشركة المطورة التنسيق والتعامل مع قرابة 22 هيئة ومؤسسة حكومية، وتحديدا داخل أرض الميناء التي استضاف 6 جهات حكومية أقيمت لها مكاتب قارة مهيأة ومجهزة لتستجيب لكآفة متطلباتهم في الداخل. وقد اضطرت الشركة المطورة أيضا أن تقوم بعزل العمليات البحرية عن المناطق الإنشائية باستعمال سياج بجودة عالية، واتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تتطلبها معايير السلامة والأمان، وأيضا وفقا للخطة الأمنية التي صادقت عليها شركة عمان السلطانية. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة قامت أيضا بهدم الكثير من الهياكل والمباني، وعملت على تحويل البنى والخدمات الأساسية التي لا تلائم أرض المشروع. وبغرض منح فرص متساوية لكافة المقاولين العمانيين، قامت الشركة بطرح مناقصات تقدمت للمشاركة فيها أكثر من 100 شركة متعددة التخصصات، واختارت الشركة المطورة أفضلها، كما أنها طرحت مناقصات إضافية منتصف شهر يوليو، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات البناء في مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس خلال شهر نوفمبر من العام الجاري 2019.

دراسات متعمقة لرصد آثار مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس وضمان الاستدامة البيئية والمجتمعية

تولي شركة داماك العالمية أهمية بالغة لمشروع تطوير وبناء الميناء، وتعي جيدا مدى تأثيره على منطقة مطرح التاريخية وأيضا على المناطق المجاورة. من أجل ذلك قامت بإجراء العديد من الدراسات التي تهدف إلى ضمان الاستدامة البيئية والمجتمعية في موقع المشروع من خلال ضبط كل تفاصيل مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس، والتحكم في كل أطوار عمليات البناء والتطوير، وذلك بغرض إدماج المشروع ضمن البيئة المحيطة بشكل متناغم، وتتبع تأثيره الإيجابي على أنشطة سكان المنطقة. وقد تم التركيز خلال هذه المرحلة على الدراسات التالية:

دراسة لأثر العمليات الإنشائية والتطويرية على حركة المرور بالمنطقة:

وقد تمت هذه الدراسة من أجل وضع خطة محكمة تمت المصادقة عليها من طرف بلدية مسقط، وترمي إلى تفادي حصول أي إعاقة للمرور في موقع المشروع أو المناطق المجاورة.

دراسة تأثير المشروع على الجانب الاجتماعي:

ركزت هذه الدراسة على الجوانب الاجتماعية للمشروع، وتطرقت إلى كافة الآثار التي يمكن للمشروع أن يتركها على المستوى الاجتماعي، وأصدرت توصيات سيتم تنفيذها خلال مراحل متفرقة من إنجاز المشروع، وكذلك خلال تنفيذ خطة التنمية الشاملة الخاصة بالمشروع.

دراسة الآثار البيئة لتطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس:

تطرقت هذه الدراسة بدورها إلى تقييم كل آثار وتداعيات عمليات التطوير على البيئة المحيطة، وقد تمت بالفعل الموافقة على نتائج الدراسة وإقرارها من طرف كافة الوزارات المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار شركة داماك من طرف الشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” لتنفيذ مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لإتمام هذا المشروع الضخم 2 مليار دولار، حيث من المتوقع أن يصبح هذا الميناء وجهة سياحية عالمية متكاملة المرافق والخدمات، ومشروعا عقاريا يضم مجموعة من المساكن والفنادق، علاوة على المرافق الترفيهية والتجارية.

 

أرغب بمعرفة المزيد

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
22727 558 5 971+
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
22727 558 5 971+
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
22727 558 5 971+

أو اتصل بنا الآن :
22727 558 5 971+

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة