دائرة الأراضي والأملاك في دبي تطلق نظام تصنيف المباني

أخبار العقارات في دبي

تسجيل التصرفات العقارية

شاركت دائرة الأراضي والأملاك في دبي في الدورة السنوية الثانية من مؤتمر ومعرض نظم المعلومات الجغرافية التي شهدته إمارة دبي في 19 أبريل 2016، وقامت بعرض نظام تصنيف المباني الذي كانت قد أطلقته خلال شهر يونيو من العام الماضي.

نظام تصنيف المباني في دبي: فاعلية أكثر في تخزين بيانات العقارات

نظام تصنيف المباني الذي يعد إنجازًا تكنولوجيًا ذا أهمية قصوى، يعتمد على خبرة وتجربة عدد من الموظفين الذين تم تدريبهم تدريبًا خاصًا على البرنامج الحاسوبي الذي يستعمله هذا النظام. استطاعت الدائرة إجراء أول عملية تصنيف خلال شهر غشت من السنة الماضية، وقد تم استعمال النظام الحاسوبي بدون اللجوء إلى أي أوراق لتخزين المعلومات. تتم العملية عادة عبر إدخال بيانات المباني على الفور حيث  يتطلب التصنيف اتباع إجراءات خاصة تبدء بتحديد المبنى المراد مسحه من قبل الإدارة ، تعقبها زيارة المهندس للموقع لمعاينته بشكل ميداني، والتقاط الصور الفوتوغرافية وإدخال البيانات إلى النظام بعد الإجابة عن60 سؤالًا بالإيجاب أو النفي.

نظام تصنيف المباني في دبي: خدمات أفضل، وقاعدة بيانات أكبر

تمكن نظام تصنيف المباني الذي أطلقته دائرة الأراضي والأملاك في دبي من مسح ما يزيد على عشرين ألف  قطعة أرض، وأكثر من 120 ألف وحدة تتراوح بين الشقق والمكاتب، وهو اليوم يعد من أبرز إنجازات الدائرة الفنية والتكنولوجية، فهويساهم بتوفير قاعدة بيانات مُحَينة ودقيقة، ويسهّل المعاملات سواء بين الدائرة والمطورين العقاريين والمتعاملين الآخرين، أو من جهة أخرى بين المتعاقدين أو المشترين للعقارات في دبي وكل ذلك بفعالية عالية وتكلفة أقل. في هذا السياق، صرح المهندس محمد خضر الدح مدير إدارة الشؤون الفنية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي على هامش مشاركة الدائرة في معرض نظم المعلومات الجغرافية بأن هذه الأخيرة “تعمل باستمرار لتحسين الخدمات من أجل تسهيل إجراءات المتعاملين عن طريق استحداث أنظمة ذكية ومتطورة بالإضافة الى العمل الميداني الهندسي”.

نظام تصنيف المباني يضبط سوق الإيجارات في دبي

أكدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي على أن هناك فجوة كبيرة بين أسعار الإيجار في مختلف مناطق دبي، و متوسطات القيم الإيجارية التي يعطيها المؤشر التي تعمل به الدائرة، ولذلك تعمل هذه الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع العقارات في إمارة دبي على تضييق هذه الفجوة من خلال مشروع تصنيف المباني. هذا التصنيف الذي يعتمد معايير دقيقة وواقعية، سيسهم لا محالة على المدى البعيد والمتوسط في ضبط سوق الإيجارات، وسيزود مؤشر قيمة الإيجارات بأعداد وبيانات دقيقة حول كافة عقارات المدينة. وقد أكد نائب المدير التنفيذي لقطاع شؤون الإيجارات في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، محمد يحيى، على أن نظام تصنيف المباني الجديد سيشمل أزيد من  134 ألف مبنى هي إجمالي عقارات دبي، وأشار في نفس الوقت على أن الحاجة باتت ملحة لتفعيل هذا النظام المتطور، حيث أن مصادر المعلومات الحالية التي تدعم مؤشر الإيجارات تعتمد فقط على العقود المسجلة من خلال برنامج «إيجاري»، والمعلومات المعروضة من قبل مديري العقارات والوسطاء العقاريين. كما أكد المسؤول على أن نظام تصنيف المباني في إمارة دبي سيسهم في دعم المؤشر(مؤشر الإيجارات) بأرقام دقيقة حول جميع عقارات دبي، وسيدعمه بقاعدة بيانات متكاملة لكل مبنى، وذلك بهدف استعمالها في العديد من المجالات، كمجال التقييم العقاري للمباني، ووضع متوسطات للقيم الإيجارية للوحدات السكنية.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة