أسعار الإيجارات في دبي: بين الاستقرار والتراجع

أخبار العقارات في دبي

الحبتور سيتي

يبدو استقرار أسعار الإيجارات في دبي أمرًا غير منطقي أمام التغيرات التي يعرفها سوق العقارات في الإمارة، حيث تضغط العروض الكثيرة للوحدات الجديدة التي دخلت السوق مع بداية سنة 2016، وتتجه أيضًا أسعار مبيعات العقارات إلى الانخفاض مع وفرة العرض حاليًا.  بالرغم من كل هذه المؤشرات استطاعت أسعار الإيجارات في دبي المحافظة على استقرارها وبقائها مرتفعة كما كان الحال في السابق. في محاولة لشرح أسباب استمرار تباث أسعار الإيجارات في دبي يتحدث خبراء العقار عن مسؤولية مالكي العقارات الذين يفضلون بقاء شققهم ووحداتهم السكنية الأخرى فارغة على أن يقوموا بتأجيرها بأقل من الأسعار التي عهدوها من قبل. تجدر الإشارة إلى أن أسعار إيجارات الشقق والفلل في إمارة دبي ارتفعت خلال 2014 بنسبة 4.7%  وحافظت على نفس وتيرة الارتفاع إلى غاية نهاية سنة 2015.

أسعار الإيجارات في دبي:  يبقى الحال على ما هو عليه

يقول لويس ألسوب الرئيس التنفيذي لشركة ألسوب الاستشارية العقارية: “عندما تكون الوحدات السكنية شاغرة في الأسواق العقارية الأخرى، يسعى الملاك إلى تأجيرها بأسرع وقت ممكن، لكن في دبي الوضع مختلف، فالملاك يفضلون أن تبقى عقاراتهم فارغة، على أن يوافقوا على تأجيرها بأسعار أقل من التي يرغبون بها”. في مقابل إحجام مالكي العقارات عن تأجير وحداتهم، يفضل المستأجرون البقاء في العقارات السكنية التي يشغلونها حاليًا وتجديد عقودهم بنفس الأسعار في حال غياب تحول كبير على مستوى أسعار الإيجارات في دبي. حالة من الاستقرار الذي تجعل سوق دبي للعقارات و خصوصا سوق الإيجارات حالة فريدة ومتميزة، حيث تحافظ الأسعار على مستواها المعهود رغم اتجاه كل المؤشرات إلى ترجيح هبوطها. من جهة أخرى يتحدث الخبراء أيضًا عن دور القوانين الصارمة التي تنظم المعاملات في سوق دبي للعقارات وتحديدًا المرسوم رقم 43 لسنة 2013 الذي أسهم في تحديد زيادة بدل إيجار العقارات في الإمارة، حيث حدد المرسوم نسب الزيادة القصوى الممكنة عند تجديد عقود الإيجار . ما أدى إلى خلق حالة من التباطؤ في ارتفاع الأسعار وميولها إلى الاستقرار .

توقعات بتراجع أسعار الإيجارات مع نهاية السنة

خبراء عقاريون آخرون يبدون مقتنعين بأن أسعار الإيجارات في دبي ستعرف تراجعًا خلال النصف الثاني من السنة الحالية بالنظر لدخول المزيد من الوحدات السكنية الجديدة سوق العقارات في دبي، حيث يتوقع إضافة ما بين 8000 و20000 وحدة سكنية للسوق الحالي. حسب نفس المصادر يتوقع أن تميل أسعار الإيجارات تدريجيا إلى التراجع بحلول نهاية العام الحالي بنسبة تراوح بين 5 و10% فقط وذلك مع دخول المزيد من المعروض من الوحدات السكنية الجديدة التي تضمها المشاريع التي أطلقت ما بين 2003 و2014، الشيء الذي سيؤثر نوعا ما في توازن طرفي معادلة العرض والطلب لمصلحة العرض. حسب تقارير رسمية صادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي تقدر الوحدات التي سيتم تسليمها خلال سنة 2016 ب 12000 شقة وقرابة 2000 فيلا سكنية، مما سيؤدي لا محالة إلى انخفاض أسعار الإيجارات في مناطق عديدة من الإمارة، مع استمرار تباثها في مناطق أخرى تعرف إقبالا كبيرا بالنظر لتواجدها في مواقع استراتيجية وسط المدينة.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=cw_MPBrN3sA&w=574&h=323]

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة