مطور عقاري في دبي يراهن على انتعاش سريع للعقارات

أخبار العقارات في دبي

دليل دبي للاستثمار العقاري

مطور عقاري في دبي يراهن على انتعاش سريع للعقارات

 

يراهن أحد المطورين في دبي على أن سوق العقارات المتضررة في المدينة سيعود قريبًا إلى العمل بعد صدمة جائحة فيروس كورونا.

بعد حوالي شهر من تخفيف الإغلاق، شهد الرئيس التنفيذي لشركة عزيزي للتطويرالعقاري الخاصة انتعاشًا في الاستفسارات والمبيعات العقارية. ويستعد الآن لانتعاش وتوظيف ما يقرب من 100 موظف لأنه يسعى لبيع العقارات في 54 مبنى سكني قيد الإنشاء. لم يكن التوسع في هذا الوقت قرارًا سهلاً.

قال فرهاد عزيزي، الذي بدأ والده مرويس عزيزي، وهو رجل أعمال أفغاني بارز، الشركة في عام 2007: “لقد انفصلنا” ولم نكن نعرف ما إذا كان علينا أن ننمي الفريق أو ننكمش فيه، فقال والدي: “دعنا نتوسع لأن هناك الكثير من المواهب في السوق. وعندما جاء الاعضاء الجدد في مبيعاتنا، ارتفعت مبيعاتنا.”

ولأن فيروس كورونا تسبب في دمار للاقتصاد العالمي فقد أدى أيضًا إلى تفاقم الركود العقاري في دبي حيث أدى العرض الزائد إلى انخفاض الأسعار على مدى السنوات الست الماضية. الآن، مع تسريح الشركات للموظفين مثل شركة طيران الإمارات وبعضهم يقدرون أن عدد سكان دبي قد يتقلص بنسبة 10٪، من المرجح أن يؤدي الانكماش إلى خفض الإيجارات وقيمة المنازل.

مشاريع إعمار

المطورين الآخرين ليسوا متفائلين. أوقفت شركة إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير في دبي، بعض المشاريع في ميناء خور دبي، بما في ذلك فندق كريك بالاس من فئة الخمس نجوم. وتتوقع شركة موديز إنفستورز سرفيس انكماشًا بنسبة 4.9٪ في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في دبي هذا العام.

يقول عزيزي، الذي تعلق لوحاته الإعلانية على جوانب الطرق السريعة مع وعود “الرفاهية بأسعار معقولة” وبسعر أقل من مليون درهم (272 ألف دولار) على معظم العقارات، أن معظم الطلب يأتي من سكان دبي الذين لم يعودوا يرغبون في الإيجار. وتتدفق الاستفسارات أيضًا من الهند وباكستان ونيجيريا والمملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإن مبيعات أربعة إلى خمسة في اليوم تبلغ حوالي نصف ما كانت عليه قبل أن يضرب الفيروس المدينة، وتستغرق وقتًا أطول لإكمالها.

حتى عندما كانت دبي مغلقة بالكامل بسبب فيروس كورونا، واصلت دائرة الأراضي في دبي تسجيل المعاملات العقارية رقمياً، مع 1808 معاملة في أبريل. وأظهرت بيانات إدارة دائرة الأراضي أن قيمة المبيعات خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020 انخفضت بنسبة 19٪ عن العام السابق.

خطط الصكوك

شركة عزيزي، التي يعمل لديها 600 موظف، تبحث حتى عن مشاريع جديدة وتريد البدء في اختبار المياه في سبتمبر، مع المرحلة الثالثة من تطوير ريفييرا في دبي – طالما لا توجد موجة ثانية من الإغلاق بسبب الفيروس.

وقال الرئيس التنفيذي إن الشركة تسعى إلى إحياء بيع السندات الإسلامية التي أجبرت على تأخيرها هذا العام وبيع نحو 300 مليون دولار من الصكوك في وقت مبكر من عام 2021 للمساعدة في تمويل بناء المرحلتين الثالثة والرابعة من هذا المشروع.

يركز المطور، الذي لديه أكثر من 12000 منزل قيد الإنشاء، على بيع 2475 لم يجدوا مشترين بعد وتسليم 3000 عقار هذا العام.

مع تفشي الوباء، خفض عزيزي رواتب الموظفين بنحو 25٪، لكنه لم يخفض الوظائف. قامت الشركة، التي خضعت لعملية إعادة هيكلة في العام الماضي، بتوظيف مهندسين ومساحين كميين وموظفي مبيعات بهدف إضافة 100 موظف قبل نهاية يوليو.

المصدر: Bloomberg

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة