التملك الحر أم الإيجار المنتهي بالتمليك في دبي، أيهما أفضل؟

أخبار العقارات في دبي

التملك الحر

قرار شراء العقارات هو قرار مصيري سواء أردت الشراء في دبي أو أي مكان في العالم فهو من أهم قرارات الحياة، فمن المهم جداً الاطلاع على جميع الأمور المتعلقة بالمنزل من مختلف النواحي، حيث لم يكن مسموحا قديما للوافدين من شراء عقارات في دبي، والآن أصبح متاح، هذا وينقسم التملك إلى نوعين: التملك الحر والايجار المنتهي بالتمليك.

التملك الحر والايجار المنتهي بالتمليك

فتحت إمارة دبي أبواب التملك الحر للوافدين، حيث أحدث هذا الأمر في تغييرا إيجابيا في السوق العقاري لدبي، وكان خبرا مفرحا للمغتربين الذي يعتبرون دولة الإمارات موطنا لهم. تواجه الدولة نموا سريعا في أعداد الوافدين، مما يدل على زيادة معدل الاستثمارات فيها. لا يزال العديد من الناس من حول العالم يتوافدون إلى دولة الإمارات من أجل الاستقرار والاستثمار، إذ يعتبر تملك منزل في إمارة دبي حلما يسعى إليه جميع المقيمين.

الايجار المنتهي بالتمليك

في عام 2001 أعطت حكومة دبي للمقيمين حق شراء عقارات الايجار المنتهي بالتمليك، إذ تبلغ مدة تملك العقار 99 سنة، ولكنها يمكن أن تكون أقل في بعض الحالات. تتيح خاصية التملك هذه للمغتربين إما شراء شقة أو فيلا في دبي فقط.

حيث يعني شراء عقار الايجار المنتهي بالتمليك تملكك الحر للمنزل لمدة 99 سنة أو أقل، هذا النوع من التمليك يعني أن المشتري قد يملك البيت فقط وليس الأرض التي بني عليها العقار، حيث تعود ملكية الأرض لصاحب العقار الأصلي، وبعد انقضاء مدة التملك المشروطة، تعود ملكية المنزل لصاحبه الأصلي.

ما مميزات شراء عقار الايجار المنتهي بالتمليك

  • يُسمح للمغتربين تملّك عقار في أماكن محددة، لهذا تتيح خاصية الايجار المنتهي بالتمليك خيارات أكبر للمناطق ونطاق الأسعار.
  • عند نهاية الفترة المحدّدة وانتهاء صلاحية التملك، يمكنك القيام بتجديد العقد حتى لا تضطر لمغادرة المنزل أنت وعائلتك.
  • تعتبر تكاليف الإصلاحات المتعلقة بالمنزل من مسؤولية صاحب المنزل الأصلي، خاصة إذا كان لها تأثير على هيكل الملكية.

أما سلبيات شراء عقار الإيجار المنتهي بالتمليك هي أنك في حال أردت عمل أي تعديلات على العقار من حيث التصميم أو التجديد، سوف تحتاج إلى موافقة كتابية من المالك، أي مالك الأرض.

التملك الحر للعقار

في عام 2002 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، مرسوماً يقضي بشراء العقارات في دبي بشكل حر.

يقصد بالتملك الحر للعقار تملك المشتري للأرض والمنزل المبني عليها، وهنا تستمر مدة التملك إلى الأبد، إذ تسجل دائرة الأراضي والأملاك في دبي اسم المشتري في السجل وتمنحه سند ملكية خاصة بالعقار، كما يحصل على الصلاحية الكاملة لتأجير أو بيع العقار. في حال وفاة صاحب العقار، يستطيع الورثة الحصول على المنزل، أي يبقى العقار لنفس الأسرة. وحددت دولة الإمارات العربية المتحدة مناطق معينة تسمح للوافدين التملك فيها، وتقدّر بنحو حوالي 23 حياً سكنياً، منها: نخلة جميرا، دبي مارينا، تلال الامارات، جنوب دبي، البرشاء

هذا النوع من التملك يحصل فيه أصحاب العقارات المملوكة ملكية حرة وعائلاتهم على تأشيرات إقامة قابلة للتجديد في الدولة، مع ذلك لا يشترط على جميع المقيمين شراء عقار، إذ تسمح الدولة للأجانب المقيمين خارج الدولة بالتملك الحر للعقارات. هذا وينبغي على المشترين شراء العقارات من وكلاء عقاريين أو مطورين معتمدين من قبل الحكومة.

ما مميزات التملك الحر لعقار في دبي

  • يحظى المالكون بالصلاحية الكاملة في تغيير وتجديد العقار بحسب ما يرونه مناسباً لهم، حيث أن التملك الحر للعقار يعني تملك الأرض والمنزل المبني عليها
  • تعود ملكية العقار للعائلة في حال وفاة المشتري، ويظل موروثا لهم
  • يستطيع المالك بيع أو تأجير العقار دون الحاجة لطلب أي إذن مسبق
  • يحظى صاحب العقار وعائلته بتأشيرة إقامة قابلة للتجديد في الإمارات

أما سلبيات التملك الحر لعقار في دبي

  • على المالك تحمل كافة المصاريف المتعلقة بتصليح وتجديد وصيانة العقار. فمثلا، في حال قيام المالك بتأجير العقار، فسيكون مسؤولاً عن دفع جميع التكاليف المتعلقة بالإصلاحات الهيكلية
  • هناك مناطق محددة متوفرة وتسمح فيها الدولة للوافدين بالتملك الحر

فبرأيك أيهما أفضل أن تختار عند شراء العقار في دبي: التملك الحر أم الايجار المنتهي بالتمليك في دبي؟

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة