دبي تخطط للاستغناء عن العملات النقدية

أخبار العقارات في دبي

دبي اللانقدية

أعلنت حكومة دبي تشكيل فريق عمل “دبي اللانقدية”، وسيعنى الفريق بوضع خطة عمل هدفها تحويل عمليات الدفع في دبي إلى طرق دفع غير نقدية بشكل آمن وسهل، وسيغطي كل قطاعات المدينة ويضمن تسريع وتيرة تحوّل دبي الناجح والسلس نحو مجتمع غير نقدي. وسيضم الفريق كلاً من: دائرة المالية في دبي، دائرة دبي الذكية، اللجنة العليا للتشريعات، اقتصادية دبي، شرطة دبي، غرفة دبي، مركز دبي للأمن الاقتصادي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وذلك في إطار تحوّل دبي إلى بيئة ذكية بالكامل.

وسيتم تكليف الفريق بالعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف وعلى رأسها وضع خارطة طريق دقيقة لهذا التحوّل نحو مجتمع غير نقدي. كما سيطلق فريق العمل تدريجياً سلسلة من المبادرات الشاملة التي تستهدف جميع فئات المجتمع، للسعي نحو وضع البنية التحتية اللازمة وتهيئة الظروف المناسبة لوقف استخدام العملة النقدية.

دبي اللانقدية: فوائد كبيرة للحكومات والأفراد والشركات

خلال الاجتماع الأول أطلق فريق عمل “دبي اللانقدية” تقرير “إطار عمل الدفع غير النقدي” لمدينة دبي، الذي أعدته دائرة دبي الذكية ودائرة المالية في دبي، ويهدف إلى تعزيز استخدام طرق الدفع الذكية في جميع التعاملات والاستغناء عن العُملات النقدية. وذلك ضمن الجهود الحثيثة لدعم التحوّل الرقمي الكامل للإمارة، وتأكيد إسهام “دبي الذكية” بصفتها الجهة المسؤولة عن قيادة عملية التحوّل الذكي للإمارة، بما يواكب توجيهات القيادة الرشيدة وتطلعات مئوية الإمارات 2071.

يقدم تقرير “إطار عمل الدفع غير النقدي” لمدينة دبي، إطار عمل شامل لتوجيه الانتقال الآمن والناجح نحو مجتمع غير نقدي، ويلقي الضوء على العوامل التمكينية، مثل الحوكمة والتكنولوجيا والثقافة، ويبرز الفوائد الكبيرة التي يقدمها هذا التحوّل للحكومات والأفراد والشركات. كما يستكشف التقرير الأدوات الضرورية اللازمة، لضمان سلاسة انتقال المستهلكين والشركات للدفع غير النقدي، وكذلك المزايا الاقتصادية الناتجة عن هذه العملية، إلى جانب توافقه مع معايير الصحة والسلامة للمواطنين والمقيمين، بما يلائم متطلبات مدن المستقبل.

واستندت “دبي الذكية” في تصميم التقرير إلى العديد من المراجع السياسية والتنظيمية في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، ودراسة أكثر الهياكل الإدارية ملاءمة للانتقال إلى الدفع غير النقدي في الإمارة، حيث قام فريق عمل التقرير بتحليل ودراسة المبادرات التنظيمية اللازمة، التي تقود هذا الانتقال بسلاسة، مع ضمان المنافسة والابتكار والمرونة وحماية المستهلك.

كما وضعت “دبي الذكية” خرائط تجارب الدفع غير النقدي، المتوقع أن تكون مستخدمة بشكل كبير في المستقبل، مع تسليط الضوء على التكنولوجيا اللازمة لتمكين هذه التجارب، وقامت كذلك بتحليل الممكنات الثقافية المحلية والعالمية لتحديد المجالات المتاحة في دبي.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة