رسوم التسجيل العقاري في دبي بين الأقل عالمياً

أخبار العقارات في دبي

رسوم التسجيل

جاءت رسوم التسجيل العقاري على صفقات البيع والشراء في سوق دبي وتبلغ نسبتها 4%، وهي الأقل بين أبرز وأهم الأسواق العالمية، مثل المملكة المتحدة التي تتراوح فيها بين 3 و5%، وفرنسا 6.5%، والهند بين 5 و10%، والولايات المتحدة الأمريكية من 4 إلى 8% حسب الولاية، وفي سنغافورة بين 5 و10%، مع إضافة رسوم تكلفة بين 2 و5% سنويا. وأكد خبراء وعاملون في السوق العقاري المحلي في دبي أن رسوم التسجيل على صفقات البيع والشراء المقررة ب 4% لا تشكل عبئاً أو تأثيراً سلبياً في أداء القطاع وجاذبية البيئة الاستثمارية أمام الشركات ورؤوس الأموال والمشترين، خاصة أننا نشهد اليوم العديد من العروض العقارية من الملاك والمطورين التي تتضمن بين 50 و100% من هذه الرسوم، وهو الأمر المشجع والمغري. بينما يدفعها البائع والمشتري مناصفة ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك بين الطرفين.

رسوم التسجيل

إن رسوم تسجيل التصرفات العقارية التي تفرضها «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي تكون بمثابة مساهمات مالية يدفعها أطراف العقود العقارية التي يترتب تسجيلها لدى الدائرة، وتختلف هذه الواجبات على حسب نوع العقود وقيمة العقار وأيضاً مدة سريان العقد.

يجب تسجيل كافة عمليات الشراء في دبي لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال 60 يوماً من إجراء المعاملة، حيث سيتم إلغاء الشراء في حال عدم تسجيل المعاملة خلال 60 يوماً. ومن الناحية النظرية، يُفترض تقاسم رسوم التسجيل التي تعادل 4% مناصفة بين البائع والمشتري، لكن على أرض الواقع، يقوم المشتري بسداد كامل الرسوم. كما يتحمل المشتري أيضاً تكلفة رسم تسجيل العقار. وفي حال شراء العقار عن طريق القرض المصرفي، يتوجب على المشتري سداد مبلغ إضافي بقيمة 0.25% من إجمالي قيمة القرض لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وذلك لتسجيل الرهن العقاري الخاص بالعقار. لا تنطبق هذه التكاليف على عمليات شراء العقارات نقداً. وهي كالتالي:

  • رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي: 4% من سعر الشراء + 580 درهم إماراتي رسم إداري للشقق والمكاتب أو 430 درهم إماراتي للأراضي أو 40 درهم إماراتي للعقارات على المخطط.
  • رسوم تسجيل الملكية: للعقارات التي تقل قيمتها عن 500 ألف درهم إماراتي: 2000 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة، للعقارات التي تزيد قيمتها عن 500 ألف درهم إماراتي: 4000 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة.
  • رسوم تسجيل القرض العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي: 0.25% من مجمل قيمة القرض + 290 درهم إماراتي.

 

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر الاتصال او الواتساب

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة