«ريرا» تدعو المطورين إلى خفض رسوم الخدمات والصيانة

أخبار العقارات في دبي

رسوم الخدمات والصيانة

أصبح ارتفاع قيمة رسوم الخدمات والصيانة هاجسا يؤرق عددا كبيرا من مالكي الوحدات السكنية في دبي، حيث صارت المبالغ التي يجب دفعها بشكل دوري أكبر فأكبر مع تعدد المرافق وتنوع الخدمات المتوفرة في المجمعات السكنية والبنايات. من أجل ذلك طالبت مؤسسة التنظيم العقاري المعروفة اختصارا ب “ريرا” والتي تعد الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، المطورين العقاريين بخفض قيمة رسوم الخدمات والصيانةعبر تخصيص عائدات بعض الأصول التجارية بمشروعاتهم العقارية لتمويل هذه الرسوم. وقد أكدت «ريرا» على أن تقليص الرسوم يمكن تحقيقه من خلال اتباع الأنظمة الذكية، والصديقة للبيئة التي تسهم بدورها في استهلاك الطاقة، مع توجيه ريع أصول تجارية بالمناطق المشتركة مثل مراكز التجزئة، والمساحات التجارية، والمكتبية، لصندوق الخدمات بالمشروع.

تحفيض رسوم الخدمات والصيانة بنسبة 50 إلى 70%

في هذا الصدد صرح المهندس مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري: “نصيحتي للمطورين هي تخصيص جزء من مساحة البناء من أجل الحصول على إيرادات وأرباح إضافية، حيث يمكن تغطية 50 في المائة من تكاليف رسوم الخدمات والصيانة في مرحلة أولى، ثم الوصول بعد ذلك لنسبة 70 في المائة، لكي لا يتبقى لملاك الوحدات سوى 30% من هذه الواجبات لكي يدفعوها “. مثل هذه الاستراتيجية المحكمة يمكنها بالفعل تخفيف عبء هذه التكاليف عن كاهل المستثمرين ومالكي العقارات، وستساهم لا محالة في جلب عدد أكبر من المشترين الذين لا يزالون يترددون في الإقدام على خطوة امتلاك وحدة سكنية في دبي بسبب نقاط مثل ارتفاع قيمة رسوم الخدمات والصيانة والتبعات المالية التي يمكن أن تنتج عنها.

استجابة الشركات العقارية في دبي لدعوة “ريرا”

بعد النداء الذي بعثته دائرة الأراضي والأملاك في دبي عبر ذراعها التنظيمي، سارعت شركات عقارية كبرى في دبي إلى تبني هذا النهج الجديد بتخصيصها بعض المناطق التجارية للمستثمرين بالمشروع، أو تأجيرها مساحات بالمناطق المشتركة وتوجيه عائداتها لتغطية تكاليف الخدمات أو جزء منها. وقد كانت شركة دايموند ديفلوبرز من بين الأوائل التي قامت  بتخصيص ريع أصول تجارية بقيمة 70 مليون درهم تشمل مركز تسوق، ووحدات سكنية، ومساحات مكتبية  بمشروعها العقاري المدينة المستدامة من أجل تمويل 100% من رسوم الخدمات بالمشروع. وقد أكدت شركة دايموند ديفلوبرز على أنها ستتبنى نفس النظام في مشاريعها العقارية المقبلة، ومن أحدثها برج سكني تنوي إقامته قريبا، خصوصا بعد نجاح التجربة الأولى في المدينة المستدامة، حيث تقطن أكثر من 200 عائلة في مشروع سكني مستدام ومحافظ على البيئة يضم 500 فيلا.

الأنظمة الذكية وعائدات إضافية لتقليص رسوم الخدمات والصيانة في العقارات في دبي

في المقابل، أكدت أيضا شركات أخرى مثل داماك العقارية على رغبتها في البدئ بتطبيق مثل هذه الخطة من أجل تقليص رسوم الخدمات، حيث اختارت طريقتين لتفعيل ذلك، وهما: أولا، تطبيق الأنظمة الذكية لإدارة استخدامات الطاقة، أما الوسيلة الثانية فيمكن تحقيقها عبر الاستفادة من ريع تأجير بعض المساحات لتمويل جزء من رسوم الخدمات بالمبنى. هذا ورغم إبداء استعدادها للانخراط في تبني هذا النهج الاستثماري الجديد الرامي إلى تقليص رسوم الخدمات والصيانة في المشاريع العقارية، عبرت شركات أخرى عن مشروعية هذه التكاليف الإضافية وعن أحقية الشركات في تحصيلها بشكل دوري. الجدير بالذكر هو أن رسوم الخدمات والصيانة يتم تحديدها بناء على دراسة تقوم بها شركات مستقلة، ومن ثم يتم اعتماد هذه الرسوم من قبل مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، وتخضع حسابات الشركة التي تدير الخدمات إلى مراجعة محاسباتية صارمة.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة