شراء عقار قيد الانشاء او شراء عقار جاهز في دبي؟ ولماذا؟

أخبار العقارات في دبي

شراء عقار

الاستثمار العقاري هو قرار يحتاج الى التفكير الجيد قبل اتخاذه والمضي فيه ونجاحه يتوقف على عدة جوانب ويحتاج الى البحث والدراسة العميقة قبل الغوص فيه وكذلك يحتاج الى الصبر والالتزام الجدّي. تختلف خيارات الاستثمار العقاري من شخص الى آخر يعتمد ذلك على احتياجاته واولوياته ووجود العديد من الخيارات المتاحة امامه. فيمكن شراء عقار جاهز واستثماره فورا بتأجيره والاستفادة منه كدخل صافي، وهناك خيار آخر وهو الاستثمار في المشاريع التي لا تزال قيد الانشاء بحيث يمكن الاستفادة منه بعد اكتمال المشروع. هناك إيجابيات وسلبيات لكلٍ من الاستثمار في العقارات قيد الانشاء أو العقارات الجاهزة في السوق الثانوية. وهنا تبرز أهمية إجراء تقييم مناسب للمخاطر المرتبطة بكل منهما.

إيجابيات شراء عقار قيد الانشاء

  • السعر: يتيح شراء العقارات على المخطط خيارات أفضل للمستثمرين من حيث السعر، إذ عادةً ما تكون أسعارها أقل بكثير من أسعار العقارات الجاهزة. فعند شرائك عقار تحت الإنشاء، يمكنك تصميم هذا العقار بالطريقة التي تريدها. ولذلك يعد قرار شراء عقار تحت الإنشاء قرار اقتصادي قد يوفر لك الكثير من المال. بالإضافة الى عدم الحاجة للقيام بالتصليحات والتعديلات ولذلك لأنك قد قمت بتصميم منزلك والإشراف على بنائه من البداية.
  • الزيادة في قيمة رأس المال: من المرجح أن تزيد قيمة العقار مع تقدم أعمال البناء والاقتراب من مرحلة الاكتمال والتسليم. فهناك احتمالية تحقيق أرباح بسبب زيادة سعر العقار عند الإنجاز، والذي من المرجح أنك لن تكون قادراً على تحقيقه عند شراء عقار جاهز، ولكن مما يجدر ذكره أن زيادة سعر العقار عند الإنجاز ليست قاعدة ثابتة، بل تعتمد على عوامل يمكن تقديرها إلى حد بعيد في وقت الاستثمار، ولذلك من المهم جداً إيجاد الخبير العقاري المناسب من خلال السماع لخبراء أو وسطاء عدة ومن ثم تحديد أفضلهم، وبناء علاقة وطيدة على المدى البعيد.
  • دفعات مقدمة منخفضة: تبلغ قيمة الدفعات الأولية عند شراء العقارات على المخطط من 5 – 10٪ من قيمة العقار، مقابل 25٪ عند شراء العقارات الجاهزة، وهذا يعد جذاباً للمستثمرين.
  • خطط السداد: يقدم المطورون خطط سداد مرنة وجذابة للغاية، وقد تتراوح خطة السداد في بعض الحالات بين 2-5 سنوات بعد التسليم، ما يعني أنه يمكنكم فعلياً طرح العقار للإيجار قبل البدء في التسديد. فلن تدفع المبلغ الكامل للشراء من أول يوم، حيث إنك ستتبع خطة دفع محددة مرتبطة ببناء وتطوير المشروع.

 سلبيات شراء عقار قيد الانشاء

  • التغييرات والتقلبات في حالة السوق العقاري: قد يؤدي هبوط معدلات الأسعار إلى تقييم سعر العقار بأقل من سعر الشراء الأولي.
  • إلغاء المشروع أو تأخير موعد التسليم: عند شراء عقار على المخطط قد تواجهون خطر إلغاء المشروع أو التأخير في التسليم بعد الموعد المحدد. وهنا ننصحكم بإجراء بحث مستقل حول الجهة المطورة للتحقق من سجلها وسمعتها.

إيجابيات شراء عقار جاهز

  • السعر: يمكن أن يحصل المستثمرون على ميزة من حيث السعر نتيجة حالة السوق عند وقت الشراء. ومن الممكن شراء عقار جاهز بخصومات كبيرة، حيث يمكن للمشترين في الوقت الراهن المساومة على سعر الشراء نظراً لحالة السوق التي تشهد طرح عروض جديدة ما يسبب انخفاضاً في الأسعار.
  • الموقع: غالباً ما تقع العقارات الجاهزة ضمن مواقع رئيسية توجد فيها بنية تحتية مكتملة.
  • عائدات فورية: يمكن للمستثمرين في العقارات الجاهزة كسب عائدات مباشرةً بمجرد تأجير العقار.
  • عائدات إيجار مستقرة: يوفر الاستثمار في العقارات الجاهزة ميزة إضافية تتمثل في عائدات الإيجار المؤكدة.

سلبيات شراء عقار جاهز

  • الدفعة الأولى: يبلغ الحد الأدنى للإيداع المطلوب 25% بالنسبة للوافدين إلى دبي و20% للمواطنين الإماراتيين من قيمة سعر شراء العقارات التي تقل قيمتها عن 5 ملايين درهم، وذلك بحسب أنظمة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
  • التكاليف المقدمة: يمكن تقدير تكاليف المعاملات المقدمة بحوالي 7-8٪ من سعر الشراء.
  • التوقيت: إذا كنتم تعتمدون على قرض رهن عقاري لتمويل عملية الشراء، فمن المهم أن تأخذوا في الاعتبار الوقت الذي يستغرقه المصرف لمنحكم القرض.

لذلك ننصح كل من يدخل في عالم العقارات ان يكون على قدر من المعرفة والخبرة الكافية في هذا المجال، كذلك ان يختار الفرص التي تناسبه مادياً وعملياً، ويفضل الاستعانة بالخبراء حوله وان يستمع لتجاربهم وآرائهم ليتمكن من اختيار أفضل القرارات والتي ستكون بداية نجاحه في عالم الاستثمار العقاري.

وأخيراً، يعدّ الاستثمار العقاري بدبي في الوقت الحالي أفضل من أي وقت مضى؛ كما يبدو أن مستقبل الاستثمار العقاري في دبي مشرق ومثمر إذ توفر العروض الجديدة للمشترين مجموعة كبيرة من الخيارات، كما تواصل الأسعار انخفاضها بصورة ثابتة نحو مستويات معقولة التكلفة. فإذا كنتم تبحثون عن الاستثمار في العقارات ذات الأسعار المعقولة والتي توفر عائدات إيجار قوية، فإن دبي هي وجهتكم المثالية.

 

تواصل معنا الآن وسيقوم المستشار العقاري بتقديم النصائح العقارية لكم حول أفضل الفرص الاستثمارية في دبي

 

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة