تقوم هيئة الطرق والمواصلات في دبي بإنجاز مشروع قناة دبي المائية الذي يتوقع الانتهاء من جميع أشغاله مع متم السنة الجارية 2016، ويعتبر هذا المشروع الضخم من بين أهم وأكبر المشاريع التي تقوم حكومة دبي بالإشراف على تنفيذها بشكل مباشر بالنظر لما سيكون له من أثر على قطاعات حيوية عديدة مثل قطاع السياحة والعقارات والنقل والتجارة. يبلغ طول قناة دبي المائية 3 كيلومترات، ويتراوح عرضها بين ثمانين إلى مائة وعشرين مترًا، حيث تمتد من منطقة الخليج التجاري، لتعبر شارع الشيخ زايد بين تقاطع الصفا والتقاطع الأول، وتمر بحديقة الصفا إلى شارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية، وصولًا إلى بحر الخليج العربي وتحديدًا عند حديقة شاطئ جميرا.
قناة دبي المائية: واجهة بحرية جديدة تَعِدُ بطفرة سياحية وعقارية
مشروع قناة دبي المائية يعتمد على حفر قناة مائية تمتد لثلاثة كيلومترات وسط دبي بتكلفة تقدر بـ 545 مليون دولار، وستضيف القناة 6 كيلومترات للواجهة البحرية للإمارة، في حين سيوفر المشروع مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع مخصصة للأماكن العامة والمرافق الحيوية، ويتوقع أن تدعم القناة التنمية السياحية في دبي من خلال استقطابها لما يزيد عن 20 ألف زائر سنويًا، فيما سيتم إنجاز الكثير من البنايات العقارية والمرافق الترفيهية والخدماتية على طول ضفاف القناة التي تعد تحفة معمارية و إنجازًا يضاهي أضخم الإنجازات الهندسية في عالمنا الحاضر. سيشمل إذًا مشروع قناة دبي المائية مركزًا كبيرًا للتسوق ومحلات تجارية تحمل أسماء أرقى و أشهر العلامات التجارية، ومرافق ترفيهية مختلفة ومتنوعة للكبار والصغار. علاوة على ذلك سيضم مشروع القناة المائية في دبي ما مجموعه 450 مطعما لاستقبال الأعداد الكبيرة المتوقعة من السياح، وسيشمل أيضا مجموعة من المرافئ المخصصة لليخوت و القوارب، بالإضافة إلى 4 فنادق عالمية من صنف خمسة نجوم. من بين أهم المرافق أيضا نجد على مدخل القناة من جهة شارع الشيخ زايد مركزا تجاريا ضخما يتكون من 4 طوابق من بينها طابق أرضي و ثلاثة طوابق علوية.
مراحل إنجاز مشروع قناة دبي المائية
يتم إنجاز مشروع قناة دبي المائية على ثلاثة مراحل رئيسة:
المرحلة الأولى والثانية: تشمل هاتين المرحلتين إنشاء جسور أعلى القناة المائية على محاور الطرق الرئيسة المتقاطعة مع القناة، وهي شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، وثلاثة مسارات في كل اتجاه على جسري شارع الوصل وشارع جميرا، فيما سيبلغ ارتفاع الجسور ثمانية أمتار ونصف المتر، ليسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة. ويصل عمق القناة المائية إلى ستة أمتار مع حركة المد المرتفع، فيما ترتفع الجسور على القناة إلى أكثر من ثمانية أمتار، بما يضمن سهولة وسلامة الملاحة فيها، خصوصًا لليخوت الكبيرة التي يبلغ طولها 200 قدم.
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=rxmhi5ems8Y]
المرحلة الثالثة: ستبدأ خلال المرحلة الثالثة والأخيرة أعمال حفر القناة والزراعة التجميلية وبناء جسور المشاة التي يبلغ عددها أربعة، وأربع محطات للنقل البحري لتسهيل حركة الجمهور وتشجيع النقل الجماعي والسياحي، حيث يتوقع أن تنقل وسائل النقل البحري أكثر من ستة ملايين راكب سنويًا وفقًا لخطة النقل البحري في دبي. وتجدر الإشارة إلى أنه مع تطوير هذه الواجهة البحرية الجديدة في إمارة دبي، سيضم هذا المشروع المتكامل مجموعة من المنازل الفخمة والممرات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب أسواق تجارية وفنادق ومطاعم فاخرة.
قناة دبي المائية: فرص استثمارية استثنائية
يُجمع كافة المطورين العقاريين في دبي سواء كانوا أفرادًا أو شركات كبرى، على أن قناة دبي المائية ستفتح لا محالة آفاقًا جديدة لتطوير العديد من المشاريع العقارية على ضفافها، حيث أن من المؤكد أن لمثل هذه المشاريع الاستراتيجية، التي يتم إنجازها وفق خطة حكومية محكمة، تأثيرات إيجابية على كافة مجالات الاقتصاد؛ وقد بدأ بالفعل عدد من المطوّرين بإنشاء مشاريع استثمارية في المنطقة، من بينهم شركة داماك التي أطلقت مشروع آيكون سيتي – Aykon city وهو مشروع ضخم يضم 6 أبراج فريدة من نوعها. إن من أهداف قناة دبي المائية الرئيسية تعزيز استدامة نمو القطاع العقاري في الإمارة، وجلب المزيد من الاستثمارات والمشاريع السكنية والفندقية التي ستجد الفرصة سانحة للاستفادة من بنية المشروع التحتية ومن عدد الزوار الهائل الذي يتوقع قدومهم نحو هذه المعلمة العمرانية الرائعة. مشروع قناة دبي المائية يثبت أيضًا مدى تطور الفكر الاستثماري في الإمارة والذي تشرف على تنظيمه وترسيخ دعائمه حكومة الإمارة التي تملك بالتأكيد رؤية اقتصادية واضحة ومتكاملة لتعزيز التنمية المستدامة في القطاع العقاري في دبي وإرساء دعائم اقتصاد لا يعتمد بالأساس على العائدات النفطية، بل يستمد قوته من قطاعات حيوية أخرى من بين أهمها السياحة والعقارات و التجارة.