هل تم تخفيض إيجار منزلك في دبي بعد كوفيد 19؟ يمكنك خفض رسوم السكن أيضًا

أخبار العقارات في دبي

رسوم السكن

دبي: يمكن للمستأجرين، الذين تمكنوا من تخفيض إيجاراتهم السنوية في دبي مع انخفاض الإيجارات في العديد من المناطق خلال جائحة كوفيد 19، خفض رسوم السكن الشهرية وفقًا لذلك.

أعلنت بلدية دبي أنها تسمح الآن بتعديل رسوم السكن عبر موقعها الإلكتروني. “هل ترغب في تعديل قيمة رسوم بلدية دبي على الوحدات السكنية المستأجرة أو المملوكة من خلال فاتورة المياه والكهرباء الشهرية؟ بلدية دبي تقدم الآن هذه الخدمة عبر الإنترنت! زوروا موقعنا على الإنترنت http://dm.gov.ae وحمّلوا المستندات المطلوبة”، هذا ما قالته الهيئة المدنية في تغريدة يوم الخميس.

ما هي رسوم السكن؟

رسوم السكن في دبي هي رسوم خدمة تُفرض على الوافدين لجميع الخدمات البلدية المقدمة في جميع أنحاء الإمارة. وفقًا لبلدية دبي، فهي ليست ضريبة ولكنها رسوم للخدمات المدنية المختلفة مثل الحفاظ على المدينة نظيفة، والحد من التلوث، وضمان سلامة الغذاء، وتوفير خدمات إدارة النفايات والمرافق الترفيهية مثل الحدائق وكذلك المقابر للمجتمع.

يتم فرض الرسوم بناءً على أمر محلي ساري المفعول اعتبارًا من عام 1962. ومع ذلك، بدأت بلدية دبي في تطبيق الرسوم بشكل صارم لجميع الوافدين فقط اعتبارًا من عام 2011.

من يجب أن يدفع هذه الرسوم؟

يجب على جميع المستأجرين الوافدين وأصحاب العقارات السكنية المملوكة ملكية حرة دفع الرسوم. غطت بلدية دبي جميع الوحدات السكنية في الإمارة لرسوم الإسكان بحلول عام 2015.

كم يجب أن يدفعوا؟

تعادل رسوم السكن المفروضة على الخدمات البلدية في الإمارة خمسة بالمائة من الإيجار السنوي أو القيمة الإيجارية المقدرة في المنطقة للعقارات المملوكة.

يتحمل أصحاب العقارات السكنية من الوافدين خمسة بالمائة من القيمة الإيجارية للعقارات ذات الأبعاد المماثلة في مناطقهم، وفقًا لتقديرات مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا). وتقوم البلدية بتحصيل الرسوم على 12 قسطًا من خلال الفواتير الشهرية لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

من يمكنه تعديل رسوم السكن؟

أوضح مسؤول في بلدية دبي أن “أي مقيم يدفع رسوم السكن له الحق في إجراء تعديل على رسوم السكن وفقًا للتغييرات في القيمة الإيجارية للعقار”. “كانت العملية موجودة بالفعل، ولكن كان يتم قبول الطلب بدون وصفة طبية في مراكز خدمة بلدية دبي. الآن، هو متاح على الإنترنت. ما عليك سوى تحميل جميع التفاصيل والمستندات بما في ذلك فاتورة إيجاري وديوا”. إيجاري هو عقد إيجار مسجل لدى مؤسسة التنظيم العقاري.

بينما يمكن للمستأجرين تعديل رسوم السكن وفقًا للتغيير في الإيجار، يمكن لأصحاب المنازل طلب التعديل إذا تغيرت قيمة الإيجار في منطقة ممتلكاتهم في مؤشر تأجير ريرا.

كيف يمكنك تعديل رسوم السكن عبر الإنترنت؟

يمكن تعديل رسوم السكن للوحدات السكنية المؤجرة والمملوكة من خلال إخطار البلدية بقيمة الإيجار الحالية للعقار. تندرج خدمة التقدم بطلب لتعديل رسوم الإسكان ضمن قسم “رسوم بلدية دبي” المدرج ضمن “الخدمات الفردية” على موقع البلدية dm.gov.ae. يجب أيضًا توفير جميع التفاصيل المتعلقة بالوحدة السكنية بما في ذلك المساحة وعدد غرف النوم لإجراء التعديل.

كم من الوقت يستغرق التعديل؟

تستغرق معالجة طلب تعديل رسوم السكن ثلاثة أيام عمل إذا كانت جميع المستندات المقدمة صحيحة.

كيف تساعد هذه الخدمة؟

يتم تقديم الخدمة عبر الإنترنت تماشياً مع استراتيجية دبي اللاورقية 2021، التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في فبراير 2018، بهدف رقمنة جميع المعاملات في الحكومات الداخلية والخارجية وجعلها غير ورقية. قال مسؤول البلدية إنه يساعد أيضًا في تقليل الاتصال الجسدي أثناء حالة جائحة كوفيد 19 للمساعدة في منع انتشار عدوى فيروس كورونا.

أوامر الشراء غير الورقية

هذا الشهر، أصبحت البلدية أيضًا أول دائرة حكومية تنفذ الاستلام الإلكتروني لجميع أوامر الشراء بالتعاون مع حكومة دبي الذكية.

ماذا يعني هذا؟

وهذا يعني أن جميع المعاملات البلدية لجميع الخدمات والنفقات وأصناف المخزون أصبحت بلا أوراق وأتمتة بالكامل اعتبارًا من 1 يناير. “نظرًا لأن العملية ستكون بدون أوراق، سواء من قبل المورد أو من قبل البلدية، فلا داعي لطباعة أي أوراق لإكمال أي اجراء” قال سيد إسماعيل الهاشمي، مدير إدارة العقود والمشتريات في بلدية دبي.

كيف يتم ذلك؟

يتم تسهيل المعاملات الورقية من خلال تطبيق المورد الذكي لدبي الذكية. التطبيق متاح في متجر أبل وجوجل بلاي وهاواوي أب جالري.

يجب على جميع الموردين تقديم إشعار الشحن إلى البلدية من خلال التطبيق.

عند التوريد الفعلي للمواد والتحقق من الكميات والمواصفات من قبل الإدارة المعنية في بلدية دبي، سيتلقى المسؤول المعني التفاصيل إلكترونيًا ويتأكد من أن المورد يجد تحديثات الإيصال من خلال التطبيق.

بمجرد قبول عملية الاستلام، سيصل مستند الإيصال إلى المورد على بريده الإلكتروني المسجل. يمكن أيضًا تنزيله من خلال تطبيق المورد الذكي.

كيف يساعد هذا؟

من المتوقع أن يوفر النظام الإلكتروني الذي يقدم أوامر شراء غير ورقية ما يقرب من 64000 ورقة مطبوعة سنويًا من قبل البلدية ومورديها

وقالت هدى الهاشمي، مدير إدارة نظم تخطيط موارد المعلومات الحكومية في حكومة دبي الذكية: إن إطلاق بلدية دبي لتلقي طلبات الشراء اللاورقية من خلال تطبيق المورد الذكي يعد خطوة مهمة بالنسبة للبلدية، لأن البلدية تمثل أهمية كبيرة في العمل الحكومي، لا سيما في مختلف المعاملات اليومية من حيث حجم المعاملات، الأمر الذي سيدعم بالتأكيد جهود دبي الذكية نحو تحويل جميع الأنظمة لتصبح بلا أوراق بنسبة 100٪ بحلول ديسمبر 2021.

المصدر: gulfnews.com

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة