ايهما أفضل .. الاستثمار العقاري أم الاستثمار في أسواق المال والمعادن الثمينة؟

أخبار العقارات في دبي

صورة الاستثمار العقاري

نتلقى في موقع عقارات دبي aqaratdubai.ae  استفسارات وأسئلة حول الأسباب التي تجعل من الاستثمار العقاري اهم وأفضل من باقي الاستثمارات. لذا قررنا إعداد هذا التقرير لنساعد في توضيح طبيعة الاستثمار العقاري مقارنة بالاستثمار في الأنشطة الاقتصادية الأخرى.

لا يختلف اثنان على أن الهدف الأساس من الاستثمار هو تحقيق أكبر ربح (أكبر قدر من المال) بطريقة مشروعة من خلال توظيف المدخرات المالية ويعني ذلك الى جانب جني الأرباح، الحفاظ على رأس المال بأفضل الوسائل وبأقل المخاطر. بالتالي فإن خوض تجربة الاستثمار في مكان غير مناسب قد يعرض صاحبه لخسائر فادحة. وبالتأكيد فإن المستثمر يبحث عن فرصة استثمارية مجزية، ويقضي معظم وقته يدرس الأفكار والمشاريع التي من الممكن أن تدر عليه مالاً وفيراً. في كل فترة تلوح في الأفق مجموعة واسعة من فرص الاستثمار الممكنة.

والسؤال البديهي هنا والذي يتبادر الى ذهن كل راغب بالاستثمار هو: أين أستثمر ؟ من الأعلى ايهما افضل في أسواق المال (الأسهم) ام في سوق العملات (الدولار وغيره) أم المعادن الثمينة (الذهب والفضة وغيرهما) أم في سوق العقارات؟

أجرى فريق موقع عقارات دبي aqaratdubai.ae بحثًا استند أيضًا إلى آراء مجموعة من الخبراء وكانت محصلة البحث هي أن العقار سيد الاستثمار ويلعب دوراً هاماً في المعادلة الاقتصادية في كل مكان في العالم وتحديدا في السوق العقاري بدولة الإمارات.

خلال قرون مضت برهن الاستثمار العقاري انه الأفضل ولأن حاجة الانسان للمنزل لن تنتهي يوما كونها من الضرورات والحاجات البشرية الرئيسية فقد كان من الطبيعي ان تتفق مئات المليارات على شراء العقارات. ومع أن سوق العقار يمنحنا الكثير من الفرص لجني المكاسب الكبيرة، فإن الاستثمار العقاري محفوف بمخاطر كثيرة جداً، وصعبة، لكنه بلا أدنى شك بديل مرغوب فيه بشدة مقارنة بالاستثمار في الأسهم والسندات وغيرها. ولا تنس أنه إذا أردت أن تكون مستثمرا في سوق العقارات، فانت بحاجة الى أن يكون رأس المال الذي بحوزتك كبير ولهذا إذا ما أردت استثمار مالك في العقار، فعليك أن تختار بعناية قبيل الشراء لتكون خياراتك ذكية وموفقة.

القطاع العقاري سيبقى اهم قنوات الربح وأيضا اهم وسيلة لحفظ القيمة لدى المستثمرين، ونؤكد هنا بقاء القطاع العقار كريما مع المستثمرين مهما كان حجم استثماراتهم ومهما اختلفت فئاتهم، ويكفي اننا لا نشد في بقعة في العالم انهيارا في أسعار العقارات كما نسمع في أسواق المال والمعادن الثمينة والعملات وتقلباتها.

سيكون القطاع العقاري دائما الأقل عرضة للمخاطر، حيث إن الاستثمار به لن يعرض المستثمر إلى خسائر، بقدر ما سيحافظ على رأسماله، ولتحقيق الربح الأكبر، يجب على المستثمر التفكير في استثمار متوسط إلى بعيد الأجل، على الأقل 4 سنوات فما فوق. أما الاستثمار في الذهب، فسيكون ثاني الاستثمارات أماناً، حيث إن الذهب خلال بداية العام الجاري، وصل إلى ما يبدو حسب توقعاتنا حده الأدنى، في الوقت ذاته، لا نتوقع ارتفاعات كبيرة. ان الاستثمار في الأسهم والفوركس وعقود النفط الآجلة، تحمل نسبة المخاطر الأكبر، وفي الوقت نفسه، قد ترتفع قيمة استثماراتك إلى 50 % في هذه الأدوات خلال فترة قد تكون عاما واحدا لكنها قد تنخفض بنفس السنة، او السنة التي تليها لأن الاستثمار في هذه القطاعات غالبا ما تعتريه التقلبات .

والان نستعرض ابرز الأسباب التي تجعل الاستثمار العقاري افضل واهم من باقي الاستثمارات:

1- القيمة: العقار يحافظ على قيمة رأس المال، وكما يقول الخبراء في الاقتصاد فإن العملة تفقد من قيمتها على مر السنين ولو احتفظت بمبلغ يكفي لشراء منزل في الوقت الحالي فبالتأكيد لن تسطيع شراء المنزل نفسه بعد مرور 5 او 10 سنوات بسبب تراجع قيمة المال الذي بحوزتك وهذا يعني ان العقار ساعدك على حماية قيمة ما تمتلكه من مال. وهنا يعلب العقار دور الادخار وليس فقط تحقيق الأرباح.

2- العائد: العائد على الاستثمار العقاري دائما اعلى من باقي الاستثمارات وبالنسبة لعقارات دبي فإن العائدات والارباح معروفة وتحدثنا عنها سابقا في تقرير ورصد سابق يمكنكم العودة اليه . ان عقارات دبي مربحة بسبب بيئتها الاستثمارية الجذابة، ومناخها السياسي الآمن، ومركزها الاقتصادي المهم في المنطقة. ويصعب التنبؤ بنسب مئوية من العوائد لقطاعات معينة من أي سنة كانت، وربما بسبب العوامل المعروفة التي لها أثر مباشر في النتائج الاستثمارية في أي بلد وفي أي وقت.ولكن نستطيع التأكيد بأن المستثمر في عقارات دبي قد تمتع تاريخياً بعوائد مجزية في غالبية استثماراته، وحتى عندما تراجعت في سنوات الازمة المالية العالمية تحول الاستثمار العقاري الى فرصة كبرى ورأينا في الماضي نمواً جيداً من العوائد، ولا نستبعد أن تكون الأعوام المقبلة اعلى ربحا لأن العوامل الإيجابية الدالة على ذلك، نراها اليوم بالفعل من حولنا.

3- الاستقرار: العقار مستقر على المديين القصير والبعيد على عكس باقي الاستثمارات ومع ان الذهب استثمار آمن عبر الأزمان، لا سيما في الفترات التي تتعرض فيها الأسواق لهزات مالية وتقلبات عالية الا انهه هو الاخر عرضة للتقلبات على عكس قطاع العقارات في الإمارات مثلا والذي يواصل تميزه من حيث الاستقرار السعري لذلك فإن الاستثمار في الأسهم والعملات وعقود النفط الآجلة، ستكون الأكثر عرضة للتقلبات غير المتوقعة، خصوصاً مع بقاء او عودة أو استمرار الأسباب التي أدت إلى تقلبات أسعار هذه الأدوات خلال العام الماضي.

4-  الأسعار: أسعار العقارات تزداد بشكل طبيعي وفق العرض والطلب لكن أسعار الأسهم والمعادن غالبا ما تشهد صعود كبير او انخفاض كبير. مثلا، وتأسيسا على المعايير الاقتصادية المتعارف عليها في أسواق العملات تبدو الزيادة الحاصلة في سعر العملة الافتراضية “البيتكوين” خارجة عن المنطق والفهم وخارجة عن إطار تلك القوانين الاقتصادية. فقيمة هذه العملة الافتراضية (نرجو الانتباه الى مصطلح افتراضي على عكس العقار الذي يعد استثمارا ملموسا) ومنذ بعض الوقت في تحسن وازدياد لكنها أي قيمة هذه العملة باتت الآن تحقق قفزات سعرية، يصعب على الخبراء والمراقبين الاقتصاديين في شؤون العملات أن يجدوا لها تعليلا وتبريرا منطقيا يتفق مع قواعد علم الاقتصاد. وربما يكمن ذلك الوضع في أن سعر العملة الافتراضية تجاوز مؤخرا سعر أونصة الذهب، حيث تجاوز سعر العملة الواحدة حدود 2200 دولار، وهو سعر غير مسبوق في سوق العملات، ويثير معه الكثير من المخاوف بشأن مستقبل الاستثمار في هذا النوع من العملات. إن القطاع العقاري إن لم ينمو بقوة فهو يمر بمرحلة من التماسك، ورغم أنه سوف يكون هناك جيوب للقوة في مواقع محددة، إلا أن العوائد العامة هادئة. لكن الأسهم دائما ما تمر بفترة قاسية تمتد وتطول من دون ان يعرف احد متى تستعيد عافيتها والامر نفسه ينطبق على أسعار النفط، ولكن التعافي للارتفاع سيستغرق وقتاً.

 ختاما نؤكد في موقع عقارات دبي aqaratdubai.ae   على أن كل مستثمر يدرك أن زيادة رأس المال تعني زيادة الأرباح، وكذلك زيادة خيارات استثمار المال! ولا شك أن تعدد مجالات الاستثمار يساعد في تقليل المخاطرة. وفيما يخص القطاع العقاري، فنحن ننصح المستثمرين دومًا بالحرص على توزيع مبلغ الاستثمار في 3 مشاريع مختلفة، بدلًا من مشروع واحد.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة