العائد على الاستثمار في عقارات دبي: نسب مرتفعة وعوامل جذب قوية

أخبار العقارات في دبي

يعتبر العائد على الاستثمار في السوق العقاري في دبي من بين الأعلى إقليميا وعالميا، وذلك راجع بالأساس لما تمتلكه دبي من بنية تحتية عالمية المستوى، بما في ذلك أحد أسرع شركات الطيران نموا في العالم ومطارات ذات كفاءة عالية وشبكة مواصلات داخلية وحديثة للنقل العام ومجموعة ذكية متكاملة من الخدمات الحكومية، والتي جعلت اكثر من 200 جنسية تستثمر في السوق العقاري واليوم نجد كبرى الشركات العالمية أنشأت مراكز لها هنا والمزيد من الناس يطمحون للانتقال والعمل فيها وأكدت أن العائد على الاستثمار في عقارات دبي وفي دولة الامارات يعد الأعلى إقليمياً ومن بين الأعلى عالميا ليكسب السوق مزيداً من الجاذبية والمقدرة على إبتكار وسائل جديدة لإستقطاب الرساميل العربية والأجنبية والتي عادة ما تبحث عن ملاذات آمنة في أسواق تتميز بتدني نسبة المخاطر في الاستثمار.

العائد على الاستثمار في عقارات دبي : من بين الأعلى إقليميا وعالميا

حسب الإحصائيات التي استقيناها والأبحاث التي أجراها فريق الموقع، يظهر بأن متوسط العائد على الاستثمار في سوق عقارات إمارة دبي لا يزال من بين الأعلى على مستوى العالم بفضل سلسلة متكاملة من العوامل الاقتصادية والجغرافية. ويتباين متوسط العائد السنوي على الاستثمار العقاري في دبي حسب نوع الاستثمار، ما بين 5% كحد ادنى الى 30% كحد اعلى بحسب عوامل عديدة ابرزها استخدامات العقار ذاته. ويبدو جليا من خلال الحركية المستمرة داخل سوق العقارات في إمارة دبي وعدد المشاريع التي يتم إطلاقها كل سنة، بأن دبي مصرة على زيادة جاذبيتها على كل الأصعدة وتولي السوق العقاري أهمية متزايدة ترجمتها جهود متواصلة تبذلها السلطات الرسمية وفي مقدمتها دائرة الأراضي والأملاك من خلال تحديث التشريعات المنظمة للسوق العقاري ليتلاءم مع المستجدات.

قوانين جديدة لزيادة جاذبية السوق العقارية وتعزيز العائد على الاستثمار في عقارات دبي

وقد أكد سلطان بطي بن مجرن مدير دائرة أراضي وأملاك دبي مؤخرا على قرب إصدار قانون جديد للإيجارات في دبي، بهدف تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الى جانب ان القانون الجديد سيسمح للجمهور بالاطلاع على مؤشرات مهمة حول متوسط قيم الإيجارات للعقارات السكنية والتجارية والتسوق والعقارات الخاصة بالتعليم والصحة. كما قال بن مجرن ان الفترة المقبلة ستشهد أيضا إصدار قانون خاص بإدارة عقارات الملكية المشتركة ويرجح صدوره إلغاء جمعيات ملاك العقارات. بالإضافة الى صدور قريب لقانون خاص بالمحافظ العقارية يستهدف الصناديق السيادية العالمية.

وفي هذا الصدد ووفق ما ظهر لنا من نتائج التقرير الذي أعددناه نحن في فريق موقع عقارات دبي، يبدو واضحا بأن تلك القوانين مهمة لضمان تدفق أعلى للعائدات في السوق العقاري على الملاك. فالعائد على الإيجار أو على البيع يتأثران بجملة من العوامل ابرزها الذي يتمثل بالعرض والطلب والقوانين المنظمة للسوق والتي تشجع على الاستثمار. ومن المرجح أن أن القوانين المرتقبة والتي سبقها تطبيق عقد الايجار الموحد ستجعل الصورة اكثر وضوحا امام الراغبين بالاستثمار في معرفة قيمة متوسط العائد على الايجار لكن معرفة العائد على البيع يخضع الى عوامل اكثر اتساعا تتعلق بجودة العقار ومساحته وتصميمه الهندسي وموقعه والشركة المطورة وغيرها من العوامل التي لا تؤثر كثيرا في سوق الإيجارات.

توقع ارتفاع الطلب مع استمرار وفرة العروض العقارية ما بين 2017 و2020

ودائما حسب دراستنا يظهر أن العرض والطلب في دبي يشهد في المرحلة الحالية زيادة المعروض مقابل الطلب لكن المعطيات الاقتصادية والمتغيرات يجعلان من تغير المعادلة أمرا قريبا خلال عامي 2018 و 2019 لصالح استقرار العرض والطلب وقد تكون كفة الطلب هي الأعلى من العرض حتى مع علمنا بحجم المشاريع العقارية التي تعمل الشركات على التخطيط لها او التي بدأت في بنائها. وقد ذكر مروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري قبل فترة وجيزة أن هناك 83 مشروعا عقاريا متعددة الاستخدامات يتوقع إنجازها خلال العام الجاري 2017، مؤكدا وجود 213 مطورا عقاريا فاعلا في السوق يطورون في الوقت الراهن 427  مشروعا. هذه الأرقام الرسمية تعطي صورة ادق لما سيكون عليه السوق العقاري خلال الأعوام مابين 2017 وحتى 2020، حيث أن حركة البناء والتشييد تسير على نحو حثيث وشركات التطوير لا تتوقف عن طرح مشاريع للتملك الحر او بناء مشاريع في اطار محافظ استثمارية تضمن لها عائدات جيدة على الأمد البعيد.

متوسط العائد على الاستثمار في عقارات دبي : نسب مرتفعة في كافة أنواع العقارات

وحسب البحث الذي أجريناه بخصوص متوسط العائد على الإستثمار في عقارات دبي  جاء العقار الفندقي في المقدمة اذ تراوح في 2016 وسيستمر في 2017 ما بين 20% إلى 30%، ومن غير المستبعد تزايدها في المستقبل القريب بسبب رغبة دبي في تطوير القطاع السياحي من خلال مشروعات تتوجه للعائلات الى جانب الوصول بعدد السياح الى 20 مليون سائح في 2020. وتشير الأرقام إلى أن متوسط العائد على الإستثمار في العقار السكني يتراوح ما بين 10% و20% في الحدود العليا بحسب العوامل التي جرى شرحها سابقا، وبات من السهل معرفة أن عدداً ليس بالقليل يشتري العقار الجاهز بهدف تأجيره، مستفيداً من تزايد العائد على هذا النوع من الاستثمار والذي يتراوح ما بين 8% و10%. في الحدود الدنيا. ففي الإسكان المتوسط يسجل إيرادات عند مستوى 10%، بينما يسجل الإسكان الفاخر والفلل السكنية عائدات أقل عند مستوى 6%.

لكن وبناء على المعطيات التي استقيناها فقد بلغ العائد على الاستثمار في عقارات المكاتب بين 5% و8%. وتوقع التقرير مواصلة عقارات على اختلاف استخداماتها بنمو عائداتها بنسب متفاوتة تتراوح ما بين 5% إلى 10%. اما سكن العمال فيحقق عوائد استثمارية سنوية تفوق 10% من إجمالي تكلفة بناء أو شراء العقار، نظرا لاعتماد شركات المقاولات على هذا النوع من العقارات وتحديدا في الوقت الراهن الذي يشهد الإعلان عن مشاريع بناء جديدة. اما عائدات الاستثمار في عقارات التجزئة فتعود على المستثمر بعائدات ايجار تتراوح في المتوسط ما بين 8% و10% سنوياً، وفيما يتعلق بقطاع المكاتب فلا تتعدى 6%. اما متوسط العائد على الاستثمار في العقارات الصناعية فيتراوح حالياً بين 8% و12% .

استمرار جاذبية الاستثمار العقاري في دبي: أسعار ثابتة وعائدات مرتفعة في بيئة اقتصادية قوية ومستقرة

من المرجح أن العائد على الاستثمار في عقارات دبي سيبقى في مستويات مرتفعة، وان الاستثمار في المرحلة الراهنة جاذب على خلفية تزايد القيمة الرأسمالية للمسكن ذاته وبذلك يضرب المستثمر عصفورين بحجر واحد، فهو يشتري عقاراً وسط توقيت يشهد فيه السوق نمواً مستداماً ومعتدلاً بعيداً عن القفزات السعرية التي تسببت بها المضاربات في الأعوام التي سبقت الازمة المالية العالمية.  كما أن ثقة المستثمرين لا تزال تشكل عاملاً رئيسياً في العديد من نواحي سوق العقارات في سوق عقارات الامارة، ونلاحظ اليوم ارتفاعا في المعنويات وقوة مستدامة في مبيعات العقارات السكنية والفندقية مستفيدين من تراجع الأسعار مقارنة بالاعوام الماضية الى جانب النمو الذي يشهده اقتصاد دبي من دون الاعتماد على السوق العقاري حصرا في ذلك النمو اذ طورت دبي أدوات قانونية تنظيمية خلال الازمة المالية العالمية تجعلها لكي تستعيد عافيتها وتنتعش لا تحتاج  الى تجمع المئات من الأشخاص في صفوف طويلة بهدف شراء فلل سكنية يطرحها مطورون عقاريون. تلك الصفوف لم تعد مهمة بقدر أهمية استدامة السوق وتغير توجهات المستثمرين والمطورين باتجاه النمو المستدام.

وجّه سؤالك للمحامي

هل تحتاج لاستشارة قانونية؟ أضف سؤالك مجانًا هنا، وسيتواصل معك المستشار القانوني.

×

للاستفسار عن هذا مشروع

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

مهتم بهذا العرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591
×

أرغب بحضور المعرض

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أو اتصل بنا الآن :
+ 971 5 555 72591

أرسل لنا رسالة

قم بإرسال رسالتك من خلال تعبئة هذا النموذج وسوف نقوم بالرد على إستفسارك في أسرع وقت

ارسل لنا رسالة

اطلب إتصال هاتفي
ارسل رسالة